شوف تشوف

صحة وتغذيةن- النسوة

أهمية فيتامين «س» في فصل الشتاء                                  

 

فيتامين «س» له فوائد عدة ولا يستطيع أن يستغني عنه الإنسان، فهو يعتبر أحد أهم أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان، خاصة في فصل الشتاء. يحتاجه الجسم ليؤدي وظائفه بشكل جيد، والمحافظة على صحته، وهو ضروري لصحة ونمو الجهاز المناعي، ومن أهم فوائده محاربة الزكام ونزلات البرد، والتقليل من فترته، والوقاية منه. لذلك نجد أن الأغذية الغنية به موجودة، سيما في فصل الخريف والشتاء، فهو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية للمناعة، والتي تساهم في تنقية الجسم من السموم. يعمل فيتامين «س» بطريقة مباشرة على رفع كفاءة الجهاز المناعي وسلامة أدائه، فجهاز المناعة الموجود في جسم الإنسان متكون من أنسجة وخلايا تقوم بتدمير الفيروسات والبكتيريا، ويمكن الحصول على فيتامين «س» عن طريق تغذية صحية ومتوازنة غنية بالخضر والفواكه، سيما البرتقال، الليمون، الإجاص، الكيوي، الفراولة، الأناناس، البروكولي، الفلفل الأخضر والأحمر، الجزر، الطماطم، والبقدونس.

ويعد فيتامين «س» من مضادات الأكسدة المهمة، التي قد تساعد في منع أو تأخير تطور بعض أنواع السرطانات، وأمراض القلب والأوعية الدموية .

وكما نعرف جميعا أن فيتامين «س» حساس لدرجة الحرارة، لأشعة الشمس، وللهواء، فيجب أن نأكل الأغذية الغنية به طازجة، وأن نتجنب القلي أو أن نضعها في الماء.

فنقص فيتامين «س» يكون في حال وجود أمراض في الأمعاء الدقيقة، أو بسبب إدمان الكحوليات، أو نتيجة التدخين، فالمدخنون يعتبرون من أكثر الفئات المعرضة لنقص فيتامين «س»، فلديهم مخاطر أكبر للإصابة بالفيروس، لذلك ننصح المدخنين بأنه حان الوقت للإقلاع عن التدخين .

وكذلك الاعتماد على الأطعمة السريعة، والإقلال من تناول الخضروات والفواكه، يؤدي إلى نقص فيتامين «س».

لكن لا يجب الإكثار من تناوله، خاصة عن طريق المكملات الغذائية، لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشاكل في الجسم، منها الإسهال والغثيان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى