شوف تشوف

الرئيسيةصحةمجتمعن- النسوة

أكتيفيد كولد، دوليروم، رينادفيل روم… احذر من مخاطر الأدوية ضد الزكام

شددت وكالة الأدوية الفرنسية يوم الجمعة أن الأدوية المزيلة للاحتقان التي تباع بدون وصفة طبية ضد نزلات البرد ليست بسيطة وتنطوي على مخاطر الأعراض الجانبية الخطيرة.

مقالات ذات صلة

تشير وكالة الأدوية الفرنسية إلى أن هذه الأدوية “تستخدم على نطاق واسع لعلاج الأعراض المتعلقة بنزلات البرد، ومضيقات الأوعية (أكيتفيد كولد، و هيميكس ، ورينادفيل روم)، وتعرض لخطر الآثار الجانبية، بعضها نادر ولكنه خطير للغاية، مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتات الدماغية”. وتحذر السلطات الصحية بانتظام من إساءة استخدام هذه الأدوية المعروفة لعامة الناس. “مضيق الأوعية هو دواء يهدف إلى إزالة احتقان الأنف” والذي يحتوي أيضًا على “مسكن (باراسيتامول ، إيبوبروفين) أو مضاد للهستامين” تضيف الوكالة.

 

نزلات البرد تختفي تلقائيًا بعد 7 إلى 10 أيام بدون علاج

 

توجد بعض هذه الأدوية على شكل أقراص مصنوعة من السودوإفيدرين، ويمكن أخذها دون وصفة طبية. يجب التأكد من عدم وجود خطر في استهلاك هذا الدواء وكذلك احترام قواعد الاستعمال الصحيح”، تنصح وكالة الأدوية الفرنسية المسؤولة عن أمن الأدوية.

تذكر الوكالة الوطنية لأمن الأدوية والمنتجات الصحية، أنه يجب مراعاة الجرعة بدقة، وألا تتجاوز مدة العلاج 5 أيام، وعدم استهلاك هذه الأدوية ومضيق للأوعية آخر أو دواء آخر يحتوي على الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أو مضادات الهيستامين في نفس الوقت.

يجب أيضًا عدم استخدام هذه الأدوية من قبل الأطفال دون سن 15 عاما. لا ينصح باستهلاكهم طوال فترة الحمل ولا ينبغي أبدا استخدامها من نهاية الشهر الخامس إذا كانت تحتوي على الإيبوبروفين. “في حالة الرضاعة الطبيعية، يمنع منعا باتا استخدام مضيق الأوعية” تضيف وكالة الأدوية.

في تقرير مشترك نُشر العام الماضي، لفتت أكاديميات الطب والصيدلة الانتباه أيضا إلى هذه الأدوية وشددت على أنه “لا يوجد علاج لنزلات البرد لدى البالغين تبثث فعاليته بصفة ناجعة”.  وتؤكد ذات الوكالة أن “نزلات البرد تختفي تلقائيًا بعد 7 إلى 10 أيام دون علاج”.

 

انخفضت مبيعات مضيقات الأوعية ضد نزلات البرد بشكل كبير

في السنوات الأخيرة، انخفضت مبيعات أدوية مضيقات الأوعية لنزلات البرد بشكل ملحوظ. بين شتاء 2016-2017 وشتاء 2019-2020، تراجعت بنسبة 46٪، من 7.5 مليون علبة بيعت إلى 4 ملايين، وفقًا لوكالة الأدوية الفرنسية. وصل الانخفاض هذا الخريف إلى 80٪ مقارنة بشتاء 2016-2017 وشتاء 2020-2021، لكن الوضع خاص لأن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا “حدت بشدة من انتشار الفيروسات” الشتاء الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى