شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

OCP يقوي قطبه الفندقي وينشئ شركة تضم 6 فنادق راقية

تسوية الوضع المالي والضريبي لفندق رأسماله الإجمالي يتجاوز 1,25 مليار درهم

شهد منتجع وغولف ميشليفن بإفران، الذي تبلغ قيمته 1.25 مليار درهم، تسوية وضعه المالي والضريبي حسب معلومات موقع “لو ديسك”. وحسب المصدر فهذه التسوية قد نجحت بسبب التجمع الذي نفذته مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يضم القصر، وهو فندق مصنف 5 نجوم، ملعبًا للغولف مكونًا من 18 حفرة، صممه جاك نيكلوس، يقع الفندق بجبال الأطلس المتوسط، وهو تابع للمكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي باعه سنة 2021 لشركة المغرب للضيافة Maghrib Hospitality Company، وهي شركة مملوكة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بنسبة 75 بالمائة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية  بنسبة 25 بالمائة.

 

لمياء جباري

 

 

يمتلك الثنائي الآن القطب الوطني للفنادق المتميز، الذي يتكون من قصر المأمونية في مراكش، وميشليفن في إفران، وقصر الجامعي في فاس، وأخيرا موقع بحيرة مارشيكا. ومع ذلك، ظل المكتب الوطني للسكك الحديدية شريكا بنسبة 20 في المائة في شركة إدارة فندق ميشليفن إلى جانب شركة MHC.

وللتذكير فإن القصور المعنية المملوكة للدولة كانت مدرجة في قائمة القصور المؤهلة للخوصصة منذ عدة سنوات. وفي نونبر 2018، أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية آنذاك، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، لكريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، أن الدولة قررت الانسحاب من قطاعات النشاط التي يمكن الاستحواذ عليها من القطاع الخاص.

 

مجموعة وطنية للفنادق الراقية

في هذا السياق، وفي نهاية دجنبر 2019، ولدت مجموعة وطنية من الفنادق الراقية، من تحالف مجموعة OCP وصندوق الحسن الثاني، اللذين انضم إليهما في البداية المكتب الوطني للسكك الحديدية. ومن شأن ذلك أن “يمكّن القطاع العام من تعزيز قدراته الاستثمارية، من خلال إعداد جيل جديد من الخطط القطاعية المتماسكة والمتناغمة وإطلاق برامج جديدة لفرص العمل”. وتم الإعلان عن “تحالف غير مسبوق يهدف إلى تعزيز التميز الفندقي الراقي، وعرض التراث والخبرة المغربية، بما يخدم جاذبية البلاد وسمعتها الدولية”. وفقًا لمعلومات موقع “لو ديسك”، منذ هذا الصيف، تمت تسوية وضعية المؤسسة الفندقية وإعداد الخروج النهائي للمكتب الوطني للسكك الحديدية. وحسب المصدر فقد تم إنشاء شركة جديدة تماما، تابعة لشركة Maghrib Hospitality Company وهي شركة  Société du Michlifen et Golf SMG.

وتقرر إنشاء SMG بموجب مرسوم من رئيس الحكومة في أكتوبر 2023، بعد مشورة الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية (ANGSPE). وهكذا ستحل SMG محل الشركة السابقة التي كانت تسمى Société de Gestion de l’Hôtel Michlifen (SGHM).

وكانت SGHM في وضع مالي وضريبي معقد، فحسب المصدر، خضعت شركة الإدارة لتدقيق ضريبي يتعلق بضريبة الشركات للسنة المالية 2020 وضريبة القيمة المضافة للسنتين الماليتين 2018 و2020. وهكذا، تمكنت الشركة التابعة الجديدة SMG من رؤية النور بفضل المساهمة العينية القادمة من شركة MHC، من أصول وشهرة الفندق، الذي يبلغ رأسماله الإجمالي أكثر من 1,25 مليار درهم.

وتنقسم المساهمة على النحو التالي، في البداية نجد عقارات المؤسسة الفندقية “لو مشليفن” ومنها الأرض التي تبلغ مساحتها تسعة هكتارات والتي بني عليها الفندق، وبالنسبة للأرض، فتقدر بـ 24,9 مليون درهم، فيما قدرت المباني بـ757,2 مليون درهم، وبالتالي، تستحوذ شركة SMG التابعة على العقار، وستكون قادرة على الاستفادة منه عند تسجيل الشركة في السجل التجاري، وهو ما تم بالفعل خلال شهر غشت.

وبعيدا عن العقار، تتعلق مساهمة MHC أيضا بسمعة الفندق، بعناصرها غير الملموسة (الشهرة، براءات الاختراع، الحقوق، العلامات التجارية، العقود، العروض، الاتفاقيات، العملاء والسجلات التجارية التقنية) بمبلغ 32 مليون درهم. أما العناصر المادية فهي مرتبطة بملعب الجولف المكون من 18 حفرة والمعروف باسم نادي مشليفن للغولف والنادي الريفي بمعداته ومنشآته وتراخيصه. وتقدر قيمة الأمر برمته بأكثر من 237 مليون درهم. أما الباقي، فتتوزع بين تجهيزات تقنية (151,8 مليون درهم)، وتجهيزات النقل (2,2 مليون درهم)، والأثاث والتجهيزات المكتبية (2,8 مليون درهم)، وأصول غير ملموسة أخرى (حوالي 617 مليون درهم)، ومخزون المواد الأولية المقدر بـ 5,7 مليون درهم.

 

1.251 مليار درهم

في المجمل، قدمت شركة MHC ما لا يقل عن 1.251 مليار درهم من المساهمات العينية والأصول لصالح الشركة الجديدة SMG. وحسب المصدر، فقد تم إسناد مهام العناية للتحقق من المعاملات والمبالغ إلى شركة Société Fiduciaire du Maroc (SFM)، عبر SFM Experts، في حين يقع المدققون القانونيون للشركة التابعة الأخيرة تحت مسؤولية شركة Fidaroc Grant Thornton. علاوة على ذلك، شهدت SMG اجتماع مجلس إدارتها للمرة التالية في نهاية يوليو الماضي حيث تم تعيين كريم الصنهاجي رئيسًا لمجلس إدارتها، وياسر غلاب مديرًا عامًا لشركة MHC والذي سيشغل نفس المنصب على مستوى SMG. ولتوحيد قسم الفنادق في مجموعة OCP بعد زيادة المساهمة في فندق المامونية، استحوذت مجموعة OCP، من خلال MHC، على فندق مشليفن، لفترة طويلة في وضع ضريبي غير منتظم كما هو موضح أعلاه.

بالإضافة إلى هذين الفندقين، سيتعين على شركة MHC أيضًا تسوية الأوضاع في “قصر الجامعي” بفاس ولكن أيضًا في موقع بحيرة “مارشيكا”.  ووفقاً للمعلومات المتوفرة، سيكون من الضروري أيضاً الاعتماد على مشاركة عناصر أخرى. بداية، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية التي ستشارك في تسيير هذه الفنادق. رئيس UM6P هو أيضًا مدير داخل الشركة الفرعية الجديدة المخصصة لميشليفن. أخيرًا، يجب أن يشمل MHC أيضًا فندق فرع UM6P، شركة فنادق بن جرير (SHB): فندق DoubleTree by Hilton، ولكن أيضًا قصرًا آخر في حظيرة SHB، وهو فندق ريتز كارلتون دار السلام من الرباط.

للتذكير، فقد تم استرداد الفندق الموجود في عاصمة المملكة من قبل البنك السعودي الهولندي، وذلك ضمن عقد إيجار مع الدولة سوف يتولى SHB إدارة وتشغيل الفندق، وهو مشغل الآن. وكانت الشركة التابعة للمؤسسة الجامعية قد اتفقت مع إدارة State Domains على عقد إيجار جديد طويل لمدة 40 سنة قابلة للتجديد. في المجمل، يوجد الآن ست وحدات فندقية تابعة لشركة MHC.

وفي هذا السياق، ومن أجل تحديد خطة عمل، تشير المصادر إلى أنه تم تنظيم ندوة استراتيجية مطلع سنة 2024، باقتراح من محمد سوال، مستشار المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، لمناقشة استراتيجية شركة MHC والآفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى