شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةوطنية

33 مليون أورو لتمويل مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير

شركة التنمية المحلية تقترض من الوكالة الفرنسية للتنمية

أكادير: محمد سليماني

حصلت شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية على قرض بقيمة 33 مليون أورو من الوكالة الفرنسية للتنمية من أجل تمويل وإنجاز جزء من مشروع الحافلات عالية الجودة «ترام باص أمل واي». وبحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة ، فإن هذا القرض سيغطي مقدار الاعتمادات المتبقية بهذا المشروع، من قبل صندوق مواكبة إصلاح النقل، الممول بشراكة ما بين مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التعاون المغربي الفرنسي بخصوص مشروع «الحافلات عالية الجودة» لأكادير، يعود إلى بدايات التفكير في هذا المشروع، حيث سبق أن وقعت جماعة أكادير سنة 2012 اتفاقية مع بلدية نانط الفرنسية على اتفاقية لإعداد دراسة حول جدوى إنجاز مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى بكلفة إجمالية قدرت حينها بـ 382450 أورو، منها 183750 أورو، تلتزم بها بلدية نانط، وتشتمل على 60750 أورو لتقييم الهندسة و123000 أورو مصاريف مباشرة، منها تنقلات أعوان ومنتخبي نانط ميتروبول، وتنقلات وأتعاب الخبراء الخارجيين، وإيواء وإطعام وفود منتخبي وموظفي الجماعة الترابية لأكادير، وكذا النفقات الملحقة على عاتق نانط ميتروبول. وتلتزم جماعة أكادير بتخصيص اعتماد مالي قدره 198700 أورو، وتشتمل على تقييم لأوقات عمل أعوانها و95000 أورو مصاريف مباشرة عبارة عن تعويضات عن تنقلات أعوان ومنتخبين الجماعة الترابية لأكادير، وإيواء وإطعام وفود منهم منتخبون وموظفون وخبراء مكلفون بمهام من طرف نانط ميتروبول، وكذا النفقات الملحقة التي على عاتق جماعة أكادير.

واستنادا إلى المعطيات نفسها، فإنه من المرتقب أن يرى هذا المشروع النور سنة 2023، حيث تجري الأشغال حاليا في عدد من المحاور والمقاطع الخاصة بمسار هذه الحافلات بمدينة أكادير، بعدما أعطى الملك محمد السادس في فبراير 2020 بأكادير الانطلاقة لإنجاز الخط الأول للحافلات ذات الجودة العالية بتكلفة مالية تصل إلى 1.200 مليون درهم في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020-2024).

وقد تم مؤخرا إطلاق طلب العروض المتعلق بالمقطع الثاني الممتد على مسافة 5,2 كلم، والمقطع الثالث الممتد على مسافة 6,4 كلم من الشطر الثاني للمشروع، واللذين سيربطان مفترق الطرق «القامرة»، بحي الهدى ثم «تيكوين»، ومن المقرر أن تنتهي أشغال كل من المقطعين بعد 12 شهرا فقط. ويأتي إطلاق طلب عروض الشطر الثاني من المشروع، بعد أسابيع من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل «وادي الطيور» المرتبط بالمشروع، إذ سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليون و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 لكل ساعة من الذروة.

وقد أسند إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، إلى شركة التنمية المحلية «أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية»، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كلم. وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات «أمل واي» مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى