نزوح كبير نحو التعليم العمومي بسبب كورونا وخصاص مهول في الأطر
النعمان اليعلاوي
كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن حصيلة الموسم الدراسي السابق، مبينة أن العدد الإجمالي للمتمدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي بالأسلاك التعليمية الثلاثة بلغ ما مجموعه سبعة ملايين و502 ألف و229 تلميذة وتلميذا، على المستوى الوطني برسم الموسم الدراسي 2020 – 2021، موضحة أن عدد هؤلاء المتمدرسين سجل زيادة قدرها 1.9 في المائة، مقارنة مع الموسم الذي قبله، تمثل الإناث ما مجموعه 3.622.688 تلميذة، أي نسبة 48.3 في المائة، كما أن هذا العدد يتوزع على التعليم العمومي الذي عرف ارتفاعا ملحوظا وصل إلى 3.3 في المائة، حيث انتقلت أعداد المتمدرسين من ستة ملايين و260 ألفا و444، خلال سنة 2019- 2020 إلى 6 ملايين و467 ألفا و666 برسم سنة 2120-2021، مضيفة أن نسبة الإناث عرفت زيادة هامة بلغت 3.6 في المائة، انتقل بموجبها العدد من 3 ملايين و14 ألفا و78 برسم الموسم الدراسي 2019- 2020، إلى 3 ملايين و123 ألفا و253 برسم سنة 2020- 2021.
وسجل التعليم الخصوصي تراجعا بحوالي 6.4 في المائة إجمالا، و6.1 في المائة بالنسبة إلى الإناث، حيث انتقل عدد المتمدرسين من 1.105.182 سنة 2019- 2020، إلى 1.034.563 برسم سنة 2020 – 2021. وبالنسبة إلى الإناث فقد انتقل عدد المتمدرسات من 531.744 سنة 2019- 2020 إلى 499.435 برسم سنة 2020- 2021، وهو التراجع الذي يعزى أساسا إلى نزوح عدد كبير من المتمدرسات والمتمدرسين إلى التعليم العمومي، بفعل التأثير السلبي لجائحة كورونا خلال الموسم الدراسي 2020- 2021، حسب أرقام الوزارة، التي بينت أن التعليم الابتدائي عرف انخفاضا في عدد المسجلين بهذا الصنف من التعليم بنسبة 8.7 في المائة، انتقل بموجبها من 808.648 سنة 2019- 2020، إلى 738.314 برسم سنة 2020- 2021، الانخفاض نفسه عرفه التعليم الثانوي الإعدادي بنسبة 2.5 في المائة، حيث انتقل من 185.335 سنة 2019- 2020 إلى 180.663 برسم سنة 2020- 2021، في المقابل ارتفع عدد المسجلين بالسلك الثانوي التأهيلي بنسبة بلغت 3.9 في المائة، منتقلا العدد من 111.199 سنة 2019- 2020، إلى 115.586 برسم سنة 2020- 2021.
وانخفضت حصة التعليم الخصوصي من مجموع المتمدرسين، من 15 في المائة برسم سنة 2019- 2020، إلى 13.8 في المائة برسم موسم 2020- 2021، موزعة على التعليم الابتدائي بنسبة 16,2 في المائة، و10.1 في المائة بالسلك الثانوي الإعدادي و9.9 في المائة بالثانوي التأهيلي، وذلك خلال الموسم الدراسي 2020- 2021، أما العدد الإجمالي للمؤسسات التعليمية فقد بلغ 11.472 مؤسسة، منها 6.304 بالوسط القروي، تتوزع على 8.022 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي (منها 187 مدرسة جماعاتية)، و2.102 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و1.348 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي، بحسب هذه الحصيلة. وأضافت أن عدد المؤسسات التعليمية سجل خلال الموسم الدراسي 2020-2021 زيادة بلغت 2.3 في المائة، مقارنة مع سنة 2019- 2020، أي ما يعادل 259 مؤسسة تعليمية إضافية بمجموع التراب الوطني، وتتوزع على 132 مؤسسة بالسلك الابتدائي (35 مدرسة جماعاتية)، و60 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي، و67 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي.
وبخصوص أعداد المدرسين، أوضحت الحصيلة أن العدد الإجمالي لهيئة التدريس برسم الموسم الدراسي 2020 – 2021، بلغ ما مجموعه 256.493 أستاذة وأستاذا، أي بزيادة تقدر بـ1.7 في المائة، مقارنة مع الموسم الذي قبله، بينهم 140.126 بالسلك الابتدائي، و60.917 بالسلك الثانوي الإعدادي، و55.450 بالسلك الثانوي التأهيلي. فيما كشفت الوزارة أن القطاع ما زال في حاجة ماسة إلى المزيد من الأطر التربوية، لتحسين مستوى بعض المؤشرات، خاصة مؤشر الاكتظاظ الذي لا يزال تعاني منه المنظومة التربوية وكذا مؤشر الأقسام متعددة المستويات، موضحة بخصوص التأطير التربوي للتلاميذ، ارتفاع معدل التلاميذ للأستاذ الواحد بالسلك الابتدائي بـ0.2 نقطة مئوية، حيث انتقل من 27 تلميذا للمدرس سنة 2019- 2020، إلى 27.2 سنة 2020- 2021، وارتفع هذا المعدل بـ1.7 نقطة مئوية بالسلك الثانوي التأهيلي، حيث انتقل من 17.3 إلى 19 تلميذا للأستاذ الواحد، أما بالسلك الثانوي الإعدادي فقد انخفض بـ0.3 نقطة مئوية، منتقلا من 26.6 إلى 26.3 تلميذا للأستاذ الواحد.