شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

مدينة المهن والكفاءات ترى النور بطنجة

بعد تعثرات بسبب استقالة العماري من رئاسة الجهة

طنجة: محمد أبطاش

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أول أمس الإثنين، عن إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة. ويأتي هذا الإعلان بعد جمود عرفه الملف، منذ استقالة رئيس جهة طنجة السابق إلياس العماري من منصبه، مما أثر بشكل سلبي على عدد من المشاريع الملكية، وضمنه هذا المشروع الذي تراهن عليه الجهة .
وذكر بلاغ لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن الجهتين المعنيتين عملتا على توفير وعاءين عقاريين تقدر مساحتهما على التوالي ب 12 و 15 هكتارا، من أجل إنجاز المشروعين على مدى 20 شهرا لكل مدينة، مبرزا أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الوقائية والعمل على احترامها في مواقع البناء بهدف مواجهة جائحة كوفيد- 19 .
وعلى هذا النحو، يضيف البلاغ، ستوفر مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، باعتبارها ثالث ورابع مشروع تم إطلاقه في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات، (ستوفر) طاقة استيعابية سنوية تقدر على التوالي ب 3250 و 2920 متدربة ومتدربا. وسيتطلب إنشاء مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة غلافا ماليا قدره 480 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 78 مليون درهم، وستخصص 330 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.
وسيغطي العرضان التكوينيان مستويات التأهيل والتقني المتخصص بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، وهي متاحة لمختلف المترشحين. وستشتمل المدينتان اللتان تم تنظيمهما على شكل أقطاب قطاعية، قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج بالنسبة لمدينة طنجة، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي وقطب السياحة و الفندقة، مع فندق بيداغوجي وقطب الفلاحة والصناعات الزراعية، مع مزرعة بيداغوجية.
من جهة أخرى، ستضم مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، قطب الصيد البحري، وقطب الصحة مع مركز للمحاكاة. كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 450 سريرا ووجبة بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، ويندرج المشروعان على مستوى الجهة، في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024 ، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار الملك محمد السادس في أبريل 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى